Music | موسيقى, Video | فيديو

كيف تقضي على أسطورة خلال ساعتين و١٩ دقيقة – راية منّاع

عن فيلم All Eyez On Me – بقلم راية منّاع

ككثيرون غيري من محبي الرابر الأمريكي توباك شكور ذهبت لأشاهد الفيلم البيوغرافي عنه، الترايلر الذي شاهدته وعدني بأن أعرف القصة الحقيقية من وراء الأسطورة، إلا أن القصة سقطت من جيب المخرج كما يبدو ولم تصل الشاشة أبدًا.

بدايةً، برأيي ان اختيار الممثل ديميتريوس شيب موفق لأداء الدور، وهذا ليس فقط بسبب التّشابه الكبير شكلًا بينه وبين التوباك بل أيضاً لأنه ممثل جيد وأداءه كان مقنعًا الى حد ما. لكن للأسف، حصره المخرج بيني بوم في قالب الكليشيه الهوليوودي المبتذل.

انتظرت خلال الفليم لأرى عرضًا حقيقيًا للأسطورة التي حُكيَ عنها في الترايلر، وكانتظار غودو لم يأتِ ما انتظرته. هنالك احساس عام أن الفيلم هو فيلم يعرض حياة جانجستر (رجل عصابات) عام، أيّة جانجستر. يعني لو استبدل المخرج توباك بشخصية اخرى لم نكن لنشعر أن هنالك أيّ فرق. المرور السريع على النقاط المفصلية في حياة توباك بدون عرض تأثيرها عليه بشكلٍ عميق وعلى الأسباب التي أدت لبدئه بغناء موسيقى الرّاب تشعرك بأن المخرج مستعجل، وكأنّه قال للطاقم “يلّا يا جماعة أسرع شوي يا دوب معنا سيعتين”. ها نحن نراه كممثل بارع في أداء دور شيكسبير في الجامعة ولديه صديقة مقربة وفجأة نراه يجادل والدته التي قررت ارساله ليعيش في كاليفورنيا (لغايةٍ في نفس يعقوب) وكل هذا خلال بضع دقائق بدون أن نفهم كمشاهدين ما الذي تعاني منه الأم، لنكتشف لاحقًا أنها تتعاطى المخدرات، وحتى تفصيل مهم كهذا يمر عنه المخرج مرور الكرام بجدال حادّ مكون من خمس جملٍ تجري بين توباك ووالدته، خمس جمل لا تأخذ منها حق أو باطل، فلا نفهم من الحديث ما أساس المشكلة أو حتى ما الذي تشعر به الشخصية بسبب الحوار المبتذل المبالغ فيه بجُمل مثل: أنا امّك لا يحق لك ان تكلمني بهذه الطريقة (يا أليخاندرو). جمل كهذه تُفقد مشهد مهم كهذا معانيه وتترك المشاهد في بلبلة.  لعلّ احد اكبر المشاكل في هذا الفيلم بحسب رأيي هو توجه المخرج (الذي بدأ مسيرته الفنية باخراج فيديو كليبات لنيكي ميناج وفيفتي سينت وغيرهم من مغنيي الراب المشهورين) لأسهل طريقة لعرض مسيرة حياة توباك، آراءه ومشاعره، ففي النّصف الأوّل من الفيلم تُعرَض لنا الاحداث من خلال مقابلة تلفزيونيّة تجري بداخل السّجن معه، حيث يحاوره مراسل ليسأله عن حياته وأفكاره وآراءه. هذا التوجه يسود العديد من الأفلام الأمريكية بحيث تُحكى لنا القصة من خلال تسجيل صوت في الخلفية (voice over)  أو بحديث واضح للشخصية مع شخصية أخرى (لستُ بخير يا عبد المعطي افتح معي حديثاً) خلافًا لتوجه المخرج الياباني أكيرا كوراساوا مثلًا الذي يستطيع أن يحكي لك قصة كاملة من خلال تعابير وجه الممثل أو ما يجري حوله، وبالتّالي يعطي المشاهد فرصة ليفكر ويتسائل في حين أن السينيما الأمريكية ستعطيك القصة على طبق من ذهب مع كل تفاسيرها وخباياها، ولن تحتاج أن تشغل أي خلية في دماغك لتُحلل أو تتسائل خلال مشاهدتها. 

في أحد أشهر أفلامه (ران) يعرض لنا كوراساوا القائد المستسلم خلال انهيار قصره، حيث بامكانك كمشاهد أن تحلّل المشهد فقط من خلال الخلفية وتعابير وجه الممثل. لسنا بحاجة كمشاهدين لفعّالية “اوصل النّقاط” في فيلم بيوغرافي فهذا ما فعله المخرج حين كان يعرض موقفًا ويرفق في الخلفية الاغنية التي نتجت عنه، ها هي والدة توباك تغادر السجن بعد زيارته باكيه (المشهد بتصوير بطيء طبعا حتى نتأثر يا حسرة) ونسمع في الخلفية اغنية Dear Mama، وحين اكتشف توباك خيانة بيج ديدي له نسمع أغنية Hit em up بينما كان بالإمكان بناء سيناريو متين وعميق أكثر يعرض لنا حياة التوباك بدون عرض واضح للمواقف التي نتجت عنها الاغاني. دع للمشاهد فرصة للتّحليل وربط النقاط – لا تكشف كل الحكاية بطريقة مباشرة.

هناك إشكاليات أخرى في هذا الفيلم منها مشاهد العري الذي لا أعارض البتة ظهوره في الافلام ولكن يزعجني استنزافه واستغلاله لاثارة حماس المشاهد ولفت انتباهه بالضبط كما يعرض في أي فيديو كليب ليس له معنى سوى إظهار بعض الأثداء والأرداف، ولكن لن أتطرق لهذه النقطة في هذا المقال، لن أطيل عليكم بنقي الزايد وللتلخيص:إن إخراج فيلم بيوغرافي هو تحدي غير بسيط لأن المخرج يلتزم بقصة ووقائع فلا تُترك له مساحة كبيرة ليبدع ويغير الأحداث كما يريد، وأحترم شجاعة بيني بوم بخوض التجربة، لكنّ هذا لا يبرّر البتة المرور مرّ الكرام على سيرة حياة شخصية مثيرة للجدل ومهمة مثل توباك وعرضها بطريقة سطحية ومبتذلة.

فيلم توباك – All Eyez On Me: ٤\١٠ بـ #سلم_رايه 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s