Music | موسيقى

علّمني كيف أكونَ مُعجباً

الموسيقى كمُنتج متكامل – عن فرقة “غزل” وألبوم “عً الطريق”

في عصرٍ تفشّى فيه نموذج الرّأسماليّة في عروقنا، وُلِدت فرقة “غزل”.

بدأت فرقة غزل طريقها كفرقة روك كلاسيكي بطيء، استمراراً، نوعاً ما، لفرقة محلّية اسمها “وايلد روز” ظهرت على السّاحة الفنّية في أوائل التّسعينيّات. موادّ فرقة “غزل” الأولى كانت متوسّطة المستوى ولم تعرض أي شيئ جديد للفضاء الفنّي المحلّي – بعد اصدار اغنية “مرّة تانية” في عام 2014 مرّت الفرقة سلسلة ثورات وانقلابات  شكليّة وباطنيّة، منها ارتباط أعضاء الفرقة الجدد بشركة الإنتاج المحلّيّة النّاشئة”مزاج” (Mazaj) ممّا أدّى الى تحويل الفرقة الى مشروع\تحدٍّ تترأّسه نوايا تجاريّة وتقنيّة.

موادّ الفرقة الحاليّة لم تتعالى بشكل ملحوظ من ناحية المضامين الكلاميّة على موادّ الفرقة القديمة (“غزل 2014”)، فإن تقنيّات كتابة الأغاني والألحان تليق بالموسيقيّين (performers) الّذين قرّروا أن يكتبوا أغاني لأجل الكتابة بحت – ليس كفنّ لغوي أو لحني وليس كطرح لمضامين ذات عمقٍ معنويٍّ ملحوظ. كلمات الأغاني تلتصق بشكل غير متجانس على الألحان في ابيات الأغاني (من الممكن أن غالبيّة الطّاقة الإبداعيّة استُثمرت في اللّازمات وليس في الأبيات)، القوافي متوقّعة (ممّا يميّز موسيقى البوب)، واللّهجة العامّية الفلسطينيّة النصراويّة قد تبان حادّة وبارزة الى مدّى يشوّش الأجواء الموسيقيّة في خلفيّتها. ما هو ملحوظ عند الاستماع الى ألبوم “عَ الطّريق” هو تقنيّات الانتاج – اللّازمات اللّحنيّة (melodic) الأخّاذة، توزيعات الأغاني النظيفة والدّقيقة والأهم من هذا الرسي على برّ أمانٍ موسيقيّ خالٍ من التجارب، وبالتّالي من التّجديدات.

نجد في أغاني ألبوم الفرقة الأوّل “عَ الطّريق” ايحاءات من أساليب مختلفة وفرق محلّية وعالميّة مثل فرقة الشّاطئ، No Doubt، The Cranberries، توت أرض، كلّنا سوا، جدل و Portishead. بعض الألحان قد تبان مألوفة لكن هذه من خواص الأغاني النّاجحة سهلة التّذويت.

من ناحية الأداء والإستعراض تمتاز فرقة غزل بشكل ملحوظ على غيرها من فرق جديدة، إذ أن اعضاءها موسيقيّين محترفين وذوي تقنيّات عزف متقدّمة، نظافة ودقّة بالأداء و”شخصيّات مسرح” قويّة ومتمرّسة. قمّة ما تعرضه الفرقة هو وجهها النسويّ – فإذا كان مظهرك يماثل “الديفا” (diva)، تصرّفاتك على المسرح تلائم لديفا وتغنّين مثل الديفا كما يبدو انّك حقّاً ديفا. ياسمينا أبو نصّار، مغنّية الفرقة، صاحبة صوت قوي ذات مدىً شرح ودقّة بالأداء. انّها ملكة على المسرح – تحتلّ الفضاء كليّاً – بما فيه قلوب، أعيُن وأجسام الجمهور، لتسحره وتجذبه الى عالمها الخاص. قد يرى البعض، وبحقّ، بياسمينا مثلاً أعلى لبنات جيل المراهقة اللّواتي قد يجدوا فيها نموذجاً لممارسة الحرّيّات الشخصيّة بأحلى أشكالها.

بين أغاني الألبوم قد نجد البعض بارزة من ناحية اللّحن والتّوزيع: أغنية “الخريف”، افتتاحيّة الألبوم، تتميّز بالجوّ الصّوتي الّذي تبنيه في اللّازمة وفي قمّة التأزّم الموسيقيّة. أغنية “مش مشتاقة” خفيفة ظلّ وبالأخصّ اذا نظرنا إلى لازمتها الّتي تستعمل الكلمات لتقوية الوزن والايقاع الموسيقي. أغنية “زهقت معك” هي أغنية بأسلوب ريجي (Reggae) يغنّي فيها “عصام الياس” – عازف الكيبورد في الفرقة –  الأبيات واللّوازم، تدخل طابع جديد الى الألبوم قريب نهايته إذ نجد فيه اللّهجة العامّية تتلاءم مع اللحنّ المتقطّع وأسلوب الأداء الشّبيه بالراب. أغنية “عَ الطريق” تستعمل أسلوب الرّاب مرّة أخرى بشكلٍ لاذع وحيوي لتبني للأغنية جمهور كبير في غضون اليوم الأوّل لإصدارها.

قال “فراس ندّاف” – عازف الجيتار في الفرقة ومؤسّسها – في مقابلة معه عام 2014 متحدّثاً عن جدول إصدار أغاني الفرقة: “مش راح يكون هويّن فرقة جديدة مثل غزل فجأة تصدر ألبوم – موسيقى جديدة وتلاقي حدا يسمعه” – ما حصل بعرض إصدار الألبوم في حيفا في السّابع من حزيران أثبت عكس ذلك تماماً – فعمل التّرويج الّذي قامت به شركة الإنتاج، بالإضافة إلى سهولة حفظ كلمات وألحان الفرقة، أدت الى أن تمتلئ صالة العرض بجمهورٍ وفيّ يردّد جميع كلمات الأغاني – نجاح انتاجي وتجاري ساحق. أمسينا نجد على صفحات التّواصل الاجتماعي أفراد ومجموعات ينشرون تسجيلات لأدائهم أغاني الفرقة – أمر لا أذكر أن رأيته حصل في مثل هذه السّرعة مع أي فرقة محلّية أخرى. هل هذا يعني أنّ أهميّة عمل الإنتاج والأداء أكبر من أهميّة البدعة الموسيقيّة (musical novelty)؟ إن كنّا نتحدّث عن الجّهة التجاريّة للموسيقى فلا شكّ بأنّ شركة “مزاج” والمنتج “عنان قسيم” أثبتوا صحّة هذا الأمر. ما ينقص الفرقة، برأيي، هو المرحلة “اليتيمة” الّتي تبحث فيها الفرقة عن هويّتها – شخصيّتها – خصوصيّتها – مشاكلها… في نموذج الموسيقى التّجاريّة لا تعني هذه الكلمات الكثير – فالنجاح مقدّس.

للإستماع الى البوم “عً الطّريق”

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s